القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

عيد المرأة بين العرف و الرسميات اين هي الحقيقة

عيد المرأة بين العرف و الرسميات اين هي الحقيقة


عيد المراة

عيد المرأة بين العرف و الرسميات اين هي الحقيقة


السلام عليكم سنحاول في هذا الموضوع تسليط الضوء على جميع الاعياد المعترف بها رسميا في الجزائر و السؤال هنا ما مصير عيد المرأة من كل هذا 

الأعياد الدولية : حصرها المشرع في عيدين (2)

أ-عيد العمال: يصادف يوم 01 ماي من كل سنة،   تبناه المشرع بعد الاستقلال واعتبره يوم عيد رسمي وحدد مدته بيوم واحد، واعتبره على أنه يوم راحة قانونية يتقاضى عليه العامل أجرًا حتى ولو لم يقدم أي عمل.
ب-عيد رأس السنة الميلادية: يصادف أول (1) جانفي من كل سنة ميلادية أقر به المشرع الجزائري كيوم عيد مدفوع الأجر منذ الاستقلال، لتمكين العمال الجزائريين من الاحتفال به.

الأعياد الوطنية:

حصر المشرع الجزائري قائمة الأعياد الوطنية في ثلاثة أيام لهما علاقة بتاريخ وأصول الدولة الجزائرية وكفاح الشعب الجزائري من أجل التحرر.
ا- عيد الثورة: يصادف أول نوفمبر من كل سنة تقدر مدته بيوم واحد ويتلقى عليه أجراً.
ب-عيد الاستقلال:  يحتفل فيه الجزائريين باسترجاع السيادة الكاملة على الجزائر من المستعمر الفرنسي ويصادف( 05) جويلية من كل سنة، حددت مدته بيوم واحد، واعتبره على أنه يوم راحة قانونية مدفوع الأجر.
ج- رأس السنة الأمازيغية: يحتفل فيه الشعب الجزائري ببداية السنة الأمازيغية الجديدة ويصادف (12) جانفي من كل سنة، حددت مدته بيوم واحد ويعتبر عيد رسمي مدفوع الأجر

 الأعياد الدينية: 

كرس المشرع الجزائري مجموعة من الأعياد الدينية من أجل توطيد العلاقات بين أفراد المجتمع .
أ-عيد الفطر: يعد من الأعياد الدينية التي تحتفل به الشعوب الإسلامية ويصادف أول شوال من كل سنة هجرية، ليتمكن العامل من الاحتفال به ومشاركة الفرحة مع عائلته، اقر المشرع يومين من الراحة يتقاضي عليهما أجراً.
ب- عيد الأضحى:  يصادف عيد الأضحى عشر (10) ذي الحجة من كل سنة، فأقر المشرع للعامل يومين للراحة مدفوعا الأجر.
ج- أول محرم: يصادف اليوم الأول من السنة الهجرية الجديدة فيتحصل العمال على يوم راحة مدفوع الأجر للاحتفال به.
د- عاشوراء: تعد عاشوراء من أحد المناسبات الدينية التي تحتفل بها الأمة الإسلامية بصفة عامة والمجتمع الجزائري بصفة خاصة ويصادف اليوم العاشر من شهر محرم من كل سنة، أقر المشرع الجزائري هذا اليوم كيوم راحة مدفوع الأجر.

ه-مولد النبوي الشريف:

يصادف 12 ربيع الأول من كل سنة وإعتبره المشرع الجزائري يوم راحة مدفوع الأجر لكل العمال  أنظر: المادة 1 من قانون رقم 63-278 مؤرخ في 26 جويلية 1963، يتعلق بقائمة الأعياد القانونية،( ج، ر. عدد 53، صادر بتاريخ 2 أوت 1963.
في الاخير اقول لكل نسائنا العاملات عيدكم سعيد و دامت كل اياكم اعياد و فرحة 



















تعليقات