القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

اهمية الحكامة و اسس و مبادئ

اهمية الحكامة و اسس و مبادئ 


اسس الحكامة  ومبادئها و اهميتها



أهمية الحكامة و أسس و مبادئ

1-    أهمية الحكامة :  يمكن إبراز أهمية حكامة المؤسسات فيما يلي :

ــ بناء علاقات تتمتع بالشفافية بين مختلف المصالح .
ــ تشجيع العمل بكفاءات و زيادة الإنتاجية و الابتكار .
ــ تخفيض مخاطر الفساد المالي و الإداري التي تواجهها المؤسسات .
ــ تحسين الممارسات المحاسبية و المالية و الإدارية في المؤسسة .
ــ تيسير الحصول على مصادر تمويل المؤسسة و تجنبها التعرض للتجاوز في التسيير و التعثر المالي.
ــ الالتزام بتطبيق الأشكال المختلفة للأعمال و المهام ، و تنظيم العلاقات التعاقدية بينهم بالشكل الذي يضمن حقوق كل طرف منهم .
ــ الالتزام بالإفصاح و الشفافية و القابلية للمحاسبة .
ــ زيادة المردود و الرغبة في العمل .
ــ ضمان قدر ملائم من الطمأنينة و الثقة بين الموظفين .

2-    أسس الحكامة في الحياة المدرسية :

تعتمد الحكامة أو القيادة الرشيدة في تنظيم الحياة المدرسية  على أطر :
·        تطبيق اللامركزية و اللاتركيز في تدبير الحياة المدرسية  وفق المرجعيات الإستراتيجية لنظام التربية ، واعتماد الشفافية و تقاسم المهام و الأدوار و تفعيل التواصل و التركيز على الارتقاء بجودة التعلم و الحياة المدرسية  .
·        إشراك المتعلمين و الشركاء و الأطر التربوية و الإدارية و التقنية وجمعيات أولياء التلاميذ في مختلف مراحل إعداد مشاريع الحياة المدرسية  و انجازها و تتبعها و تقويمها .
·        حسن تدبير التفاوض و اتخاذ القرارات و حل المشكلات و النزاعات إن وجدت حتى لا يفسد الاختلاف لود الصالح العام قضية بحيث يتم الاحتكام إلى صالح تربية المتعلمين يجعلها مدار مشاريع الحياة المدرسية  .
·        جودة خدمات الحياة المدرسية و أنشطتها ، بحيث يتم الاشتغال على تحسين العوامل المؤثرة في جودة  الحياة المدرسية ،وعلى الاستجابة لحاجات المتعلمين و تطلعات الشركاء و طموحات الفاعلين التربويين ، وعلى ملائمة التعلم للتنمية و متطلبتا الحياة العملية .
·        اعتماد رؤيا إستراتيجية على المدى القصير و المتوسط والبعيد و القيام بتشخيص تشاركي دقيق لمواطن القوة والضعف لبلورة سياسة تربوية محلية تتوافق مع التوجهات الوطنية و الجهوية و مواصفات المدرسة الجزائرية المنفتحة على محيطها .
·        المحاسبة والمسؤوليةوتعني ضرورة تحديد الواجبات المختلفة والالتزامات بكل دقة، ووضع القواعد الكفيلة بعدم حدوث أي خلل بالمهام والواجبات وتفعيل هذه القواعد والعمل بها، للوصول إلى إدارة عقلانية وجيدة للموارد المشتركة.
·        التوافقوهو القدرة على التحكيم بين المصالح المتضاربة والتوفيق بينها للوصول إلى تحقيق الصالح العام للجميع.

3-    مبادئ الحكامة في التسيير :

لا تختلف مبادئ الحكامة في مؤسسات التربية والتعليم عن تلك التي على مستوى المؤسسات الاخرى أو على المستوى الكلي ، و تتمثل هذه المبادئ فيما يلي :

1)    السلطة :  

بمعنى السلطة المخولة لرئيس المؤسسة من طرف الهيآت الحكومية في الدولة و التي يمارسها عن طريق ممارساته لمسؤولياته المخولة له قانونا حسب المادة 156 من القانون 08ـ 315 .

2)    الاشتشارة :

يقوم رئيس المؤسسة و باقي موظفي الإدارة بالإستشارة مع باقي المواظفين و الأطراف المعنية بمناقشة مسائل و قضايا المؤسسة . يجب أن يتميز النقاش مع الأطراف ذات المصلحة بالإعلان المسبق وفق إجراءات قانونية و أجال معقولة كما يجب أن يأخذ بعين الاعتبار البرنامج التعليمي و الوزاري لإيصال المعلومات المناسبة و شرح وجهات النظر " مجلس التربية والتسيير " عموما .

3)    التمثيل :

الحكامة الفعالة تتطلب هيآت تمثيلية للموظفين و الإداريين و الأساتذة على المؤسسات " اجباريى إشراكهم في مختلف المجالس حسب القرارات الصادرة في 12 جويلية 2018 " و حتى على مستوى المحيط الخارجي للمؤسسة ، يتم تعيين ممثليها وفق الانتخاب على مستوى استيراتيجيات المؤسسة ، القرارات الإدارية ، البيداغوجية و على المستوى المالي .

4)    المشاركة :

يجب أن تشارك الأطراف المكونة للحكامة المؤسساتية عن طريق ممثليها في كل الأمور التي تتأثر بها سواء على المستوى الداري ، التعليمي أو المالي .

5)    التقييم :

يجب أن يقيم الأداء على كافة مصالح المؤسسة التربوية بصفة دورية بمشاركة الأطراف المعنية ،خاصة فريق القيادة ، يعتبر هذا التقييم مصدرا مهما و تغذية راجحة لتحسين الأداء عن طريق تفعيل طرق التدريس ، تحسين محتوى البرامج ، توفير ظروف التعليم....

6)    المساءلة :

المساءلة جوهر الحكامة و هي تتعلق بأصحاب السلطة و المسؤولية على مستوى المؤسسة ، فهم مسؤولون عن كل الأطراف الداخلية تحت مسؤوليتهم المفوضة إليهم ، و ترتبط المساءلة أساسا بالشفافية في اتخاذ القرارات و الحوار الجماعي .

7)    الفعالية :

يرتبط مبدأ الفعالية بتوجيه مراحل صناعة القرارات نحو تحقيق الأهداف في الوقت المناسب و بأقل التكاليف ، في ظل قدر كاف من الديمقراطية بما يعكس الاستغلال الجيد للموارد و إتاحة الفرصة للإبداع .


تعليقات